الشرح الكامل والشامل بالصور لنسخ2جيجا على CD 700 mb

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الشرح الكامل والشامل بالصور لنسخ2جيجا على CD 700 mb

مُساهمة  ENSH2007 في الخميس يونيو 19, 2008 6:10 am



هذا شرح برنامج VDImage الخاص لنسخ البيانات التي حجمها أكبر من 2 جيجا على قرص حجمه 700 ميجا .......
هل فكرت يوما كيف أستطاعوا وضع جميع نسخ WinXP على أسطوانة واحدة (CD) وهي النسخة التي يطلق عليها 8 - في - 1 تصوروا لو اردتم ان تحتفضوا ببرنامج مثل Adobe بجميع المنتجات على اسطوانة واحدة. بعد بحث تم الحصول البرنامج المخصص للاستخدام الداخلي في Microsoft
السر يكمن في ان البرنامج يجمع الاجزاء المشتركة للاسطوانات ويخلق الاسطوانة على القرص الصلب جاهزة للحرق من قبل أي برنامج تستخدمة لحرق الاسطوانات CDوهو يختلف تماما عن ال Drive image فلا مجال للمقارنه لان وظيفته هو عمل اسطوانه تستوعب حجم اكبر من حجمها اى انه يمكنك نسخ ملفات حجمها مثلا 2 جيجا على سى دى بحجم 700 ميجا
مثل اسطوانه ويندوز اكس بى 6فى1 حجمها 2 جيجا وعندما تنسخها على الهارد تاخذ مساحه 2 جيجا برغم انها منسوخه على سى دى 700 ميجا
البرنامج يعمل فقط مع : ويندوزXP- windows2000 - win NT 4
حجم البرنامج
679KB
للتحميل إضغط هنا
http://www.tech-hints.com/prog/cdimagegui.zip
عندما كنت أبحث عن هذا البرنامج( CD Image ) وهذا العنوان ( إنسخ 2 جيجا على قرص حجمه 700 ميجا ) في المنتديات ومواقع الأخرى في - اكثر من مناسبة - وحتى قبل نشر الموضع من قبلي في هذا المنتدى ، لم أجد شرحاً وافياً لهذا البرنامج حيث ظل مجرد عنوان رنان يتسابق على قراءته الكثيرون دون ان يستفادوا منه بالشكل الصحيح او يعرفوا مبدأ عمل البرنامج وماذا بإمكانهم أن يحققوه مع هذا البرنامج،
يظن الكثيرون انهم مع هذا البرنامج سيتمكنون من ان يستنسخوا 2 جيجا على قرص سي دي عادي، الجواب بصورة عامة هو لا، لكن هناك حالات خاصة.
دعوني اولا اشرح لكم طريقة عمل البرنامج، إن طريقة خزن الملفات على الهارديسك أو السي دي تستند الى ثلاثة مفاصل رئيسية: أسم الملف ، محتوى الملف واخيرا مكان خزنه . فلو اردت ان تفرق بين ملفين مخزونين على الهارديسك فأول مايخطر على بالك هو اسم كل ملف (تأريخ خزنه هو معلومات اضافية) ومحتوى كل ملف اي ان احدهم هو ملف صورة والآخر هو ملف كتابة على سبيل المثال واخيرا مكان خزنهم ، هذا على درايف سي والآخر على دي او داخل فولدر معين مثلا.
فعندما تقوم بقراءة ملف معين كل ماتفعله هو تعيين مكان (الفولدر أو الدرايف) واسم الملف، فيقوم البرنامج باعطاء تلك المعلومات الى نظام التشغيل (الوندوز مثلا) ليقوم هو بدوره بجلب محتويات الملف من الهارديسك ويعطيها الى البرنامج المستعمل.
عندما يقوم الوندوز بخزن الملف، فكل مايقوم به هو خزن اسم ومسارالملف في مكان مخصص لهذا الغرض على الهارديسك ثم خزن محتوى الملف في اي مكان فارغ على الهارديسك ثم يقوم بعمل رابط بين اسم الملف ومحتوى الملف، وحتى اقربها لكم ، فأنتم في هذا المنتدى عندما تريدوا أن تضعوا ملف فاول ماتقومون به هو وضع اسم للرابط (هذا يماثل اسم الملف على الهارديسك ) ثم تضعون عنوان الصورة او الملف الذي يكون مخزون على سيرفر معين في اي مكان على الانترنت (هذا يماثل محتوى الملف).
السؤال ماذا لو كنت مشترك في منتدى آخر (هذا يماثل موقع الملف ، داخل فولدر او على درايف سي او دي مثلا) وأردت ان تستخدم نفس الصورة او الملف في هذا المنتدى؟
هل ستقوم برفع الصورة او الملف الى سيرفر آخر وعمل رابط جديد او انك ستستخدم نفس الملف الموجود اصلا على نفس السيرفر وكل ماتقوم به هو وضع رابط لهذا الملف (لن يكلفك سوى بايتات معدودة) دون الحاجة الى ترفع الملف وتضعه على سيرفر من جديد (تخيل كم ميجا بايت ستختصر في هذه الحالة)
هذا البرنامج يقوم بفحص الملفات التي تريد حرقها على السي دي ويقوم بتحديد الملفات المتطابقة 100% من حيث المحتوى (وليس الاسم) ، فعندما يجد ملفين او اكثر متطابقة تماما يقوم بخزن واحد فقط منهم اما البقية فيقوم بعمل روابط لهذا الملف دون الحاجة الى ان (يكرر) استنساخه.
عملت لكم تجربة، فقمت بعملية تكوين آيزو فايل بأستخدام 6 ملفات، هذه الملفات الستة تشمل 5 ملفات متشابهة من حيث المحتوى، File 2 الى File 6 كلها متشابهة كي نشاهد كيف يقوم هذا البرنامج بإختزال الملفات المتكررة
قم بتكوين فولدر اينما شئت (بحالتي سميته C:\All files) وضع بداخله الملفات والفولدرات التي تريد حرقها على السي دي
الآن لنبدأ بإعدادات البرنامج، ضع الإعدادات كما مبين في الصور ادناه:








الآن لأجيبكم على بعض التساؤلات المطروحة، ذكرت ان هذا البرنامج لايقوم بصورة عامة باختزال حجم السي دي الا في حالات خاصة وهي ان تكون لديك ملفات متشابهة 100% من حيث المحتوى عندها فقط نستطيع الاستفادة من هذا البرنامج.
غالبا مايستخدم هذا البرنامج في تكوين اسطوانات 5 في 1 او 10 في واحد كما هي الحال في اسطوانة الوندوز التي تحمل اصدارات (versions) مختلفة ، او اسطوانة اوفيس متعددة اللغات، الحقيقة انك تستطيع كما ذكرت الاستفادة من هذا البرنامج لتكوين اي سي دي كان على شرط (لكي تحصل على الفائدة المرجوة) ان تكون لديك ملفات متكررة.
تستطيع ان تخزن ليس فقط 2 جيجا او 3 جيجا كما ذكر في مشاركات سابقة بل مئات الجيجا (حالة نظرية) اذا كانت لديك ملفات متكررة كثيرا
لايفيد هذا البرنامج لعمل اوديو أو فيديو سي دي.
عندما تقوم بإستنساخ السي دي المكون بهذه الطريقة على الهارديسك فإنه سيرجع الى الحجم قبل الاختزال (2 جيجا على سبيل المثال) ذلك بسبب ان الوندوز لايستخدم هذه الطريقة الذكية بالخزن.
إخواني أرجو أن يكون الشرح وافياً .....
الموضوع منقول مع بعض التعديلات
والسلام عليكم
avatar
ENSH2007
aide admin
aide admin

ذكر عدد الرسائل : 244
العمر : 36
الموقع : http://laayoun.ahlamontada.com
تاريخ التسجيل : 10/01/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى