أبراج المياه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أبراج المياه

مُساهمة  ENSH2007 في الخميس يناير 17, 2008 3:09 am


تعد أبراج المياه عاملاً فعالاً في عملية إيصال المياه إلى المنازل ومراكز العمل، كونها توفر الضغط المطلوب اللازم لتصاعد المياه إلى الأعلى.

أبراج المياه:

تتميز أبراج المياه بكونها سهلة الإنشاء. وعلى الرغم من اختلاف أشكالها وأحجامها، يجدر بنا التعريف بأنّها كلّها تقوم بنفس الوظيفة، ألا وهي حفظ المياه ضمن خزانات مرتفعة عن المنطقة المحيطة بها لتزويد المياه بالضغط اللازم. على سبيل المثال، البرج الموجود في منطقة جبل كيل ديفلز قرب مدينة كيتي هوك إن سي، يصل ارتفاعه إلى حوالي 165 قدم (50 متر). وللعلم فإنّ كل قدم في الارتفاع يزود المياه بـ0.43 باوند في كل إنش من الضغط. ولهذا فإنّ معظم أبراج المياه يتراوح متوسط الضغط الذي تقدمه للمياه بين 50 و100 باوند في كل إنش من الضغط (أقل شيء من 20 إلى 30 باوند في كل إنش من الضغط).

ويتوجب علينا أن ننشئ أبراج المياه في مناطق مرتفعة بشكلٍ كافٍ لتزويد المياه بالضغط المطلوب لكي تصل المياه إلى مراكز العمل والبيوت في كل المنطقة التي يتواجد فيها برج المياه. ولذلك يتم إنشاء الأبراج بشكل تقليدي أعلى الهضاب والجبال.

المصدر: www.almyah.com
برج مياه الرياض

يعد برج مياه الرياض من أكثر المعالم الظاهرة للعيان بالرياض ويكاد يصبح رمزا لها وهو يستخدم كمستوع للمياه لخدمة الأجزاء الوسطى منها . ويقع هذا البرج في نقطة وسط بين محطات معالجة المياه الصالحة للشرب في الشميسي والملز ومنفوحة وتحيط به حديقة عامة جيدة التنظيم والبرج مخروطي الشكل ويرتفع فوق صرح أسطواني رفيع وهو تصميم زاده روعة وجمالا.

يضم البرج من الداخل مصعدين لهما سرعة عالية ويوجد فوق الخزان الرئيسي غرفة دائرية الشكل بها نوافذ واسعة تمكن من ينظر خلالها من مشاهدة المدينة من كل اتجاه. أما سقف تلك الغرفة فهو مخروطي الشكل أنه في الوقت نفسه يشكل قاعدة الخزان العلوي. يتكون البرج من خزانيين, خزان رئيسي طاقته 12 ألف متر مكعب من المياه ويصل أعلى منسوب للماء فيه إلي 51 مترا فوق سطح الأرض وخزان آخر علوي يستخدم لزيارة قوة الضغط خلال فترات الاستهلاك القصوى وطاقته الاستيعابية 350 مترا مكعبا من المياه ويصل منسوب الماء فيه كحد أقصى إلي 58 فوق سطح الأرض.

هذا وقد شيد العمود الأسطواني الذي يحمل البرج فوق قاعدة من الخرسانة المسلحة المستندة بدورها على طبقة صخرية من الأحجار الرملية والجيرية الصلدة بعمق 17 مترا تحت سطح الأرض.

وعند تشيد هذا البرج جري صب الخزان على الأرض تجنبا للحاجة إلي استخدام كمية هائلة من السقالات والشدات الأزمة لصب الخرسانة وبعد عمليات الفحص والاختبار والدهان رفعت أجزاء هذا الخزان الواحد تلو الأخرى الأعلى بواسطة 32 رافعة ضخمة طلقة كل منها 200 طن.

وأترككم الإن مع الصور
















avatar
ENSH2007
aide admin
aide admin

ذكر عدد الرسائل : 244
العمر : 36
الموقع : http://laayoun.ahlamontada.com
تاريخ التسجيل : 10/01/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أبراج المياه

مُساهمة  ENSH2007 في الثلاثاء فبراير 05, 2008 2:52 pm


avatar
ENSH2007
aide admin
aide admin

ذكر عدد الرسائل : 244
العمر : 36
الموقع : http://laayoun.ahlamontada.com
تاريخ التسجيل : 10/01/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى